السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بعد تعدد الشكاوي من الشركات المختلفة وتكرار المواضيع التي تضم نفس المحتوي تقريبا (بطيء في الدونلود - التباين الواضح في الاداء باختلاف الوقت - ارتفاع معدل التاخير (latency or ping time ) ) وغيرها من المشاكل التي تكاد تكون منتشرة وتؤثر علي نسبة كبيرة من المستخدمين , لذا فكرت في انشاء موضوع لتقييم اداء كل شركة في السنترالات المختلفه مبني علي مشاركات الاعضاء وارائهم .
والبداية اليوم ان شاء الله مع شركة تي داتا (TeData ) والتي تضم اكبر عدد من مستخدمي ال ADSL في مصر .
لكي تتضح الامور للجميع ومحاولة التاكد تماما من ان المشكلة الموجودة لدي اي عميل للشركة سببها الشركة وليس اي شيء اخر (انخفاض جودة كابل التليفون مثلا - عيوب الروترات المتعددة -ضعف الكهرباء - فيروسات ) وغيرها من المشاكل سيتم وضع عدد من المواضيع التي تشرح كيفية التوصل لاسباب هذه المشاكل وكيف يتمكن العميل من حلها دون اللجوء للشركة كلما امكن ذلك .
والسلسلة المبدئية لهذه المواضيع كالتالي :
1- مشكله كل صيف : أرجو الدخول من الجميع للأهميه .
للمشرف htihti .
ويتناول فيها مشكلة ضعف الكهرباء التي تحدث في الصيف (والتي تتمثل في انقطاع خدمة ال adsl بشكل متكرر في اوقات معينه يوميا) وكيفية التعامل معها وحلها .
2- مشاكل خدمة ال adsl اسباب وحلول .
للمشرف حبيب 2005
وتم التعرض فيه للمعلومات الاساسية التي لابد ان يعرفها اي شخص يتعامل مع خدمة ال adsl الي جانب المشاكل المتعددة واسبابها وكيفية علاجها .
الي جانب بعض اوامر الشبكات الرئيسية التي سنحتاج من كل عضو سيساهم في هذا الموضوع ان يضعها هنا لاثبات وجود مشكلة .
3- Troubleshoot For ADSL Network Problemes
للمشرف العزيز htihti
ويعتبر مرجع في كثير من مشاكل الشبكات وال adsl .
وسيتم ان شاء الله اضافة المواضيع الاخري في اقرب وقت .
نيجي دلوقتي للمطلوب مننا جميعا لنجاح هذا الموضوع ولكي تعم فائدته علي الجميع .
اولا: في حالة وجود مشكلة لديك تاكد من الاتي :
1- تاكد من التركيب الصحيح للخدمة وتوصيل الكابلات بشكل صحيح وعدم وجود اي تلف او فقد في الجزء العازل للكابلات .
2-تاكد من ان التليفون يعمل لديك دون مشاكل ( توجد حرارة ام لا ).
3-تاكد ان نسخة الويندوز لديك لا توجد بها مشاكل (يفضل ان تكون نسخة غير معدلة لتجنب المشاكل التي قد تحدث من التعديلات ).
4- تاكد من عدم وجود اي فيروسات علي جهازك ( وينصح دائما بوجود انتي فيرس محدث دائما مثل kaspersky او norton او nod32 او avira .
(بخصوص الفيروسات سيتم تخصيص مشاركة كاملة عنها باذن الله )
5-في حالة اتصالك بشبكة تاكد من فصل الشبكة اولا و تكون انت وحدك متصل بالروتر مباشرة .
6- تأكد من ان لمبة ال ADSL ثابتة والدخول علي الروتر للتاكد من ان السرعة مقرية بشكل صحيح ولا توجد نسبة كبيرة من الاخطاء ..
(سيتم وضع صور مختلفة بعد ذلك لتوضيح المقصود من هذه النقطة ).
7- بعد ذلك تاكد من ان بينات الخط في الروتر مكتوبة بشكل سليم (username & password ) وتاكد من ان ال dns المستخدم صحيح ويعمل بدون مشاكل .
8- بعد ذلك استعين باوامر الشبكات ( ping و tracert ) لتحديد مصدر وسبب المشكلة .
9- في حالة وجود بطيء في الدونلود يتم تحميل ملف من yahoo games او Microsoft مرة باستخدام الدونلود العادي للويندوز والاخري باستخدام الدونلود مانجر .
ده جزء من الخطوات اللي احنا لازم نعملها لو في اي مشكلة .
بعد كده البيانات اللي هيحطها العضو لعرض مشكلته :
السرعة المتعاقد عليها :
السنترال التابع ليه "
السرعة الموجودة فعليا في الروتر :
نوع الورتر في المستخدم :
طبيعة المشكلة الموجوده لديه : (مع ارفاق صورة لبينات الخط من الروتر وصور للبنج و tracert اثناء حدوث المشكلة وصور معدل التحميل بالطريقتين التي تم ذكرهم )
بعد كده الموضوع هيتحدث اسبوعيا والسنترالات اللي فيها مشاكل هيتم متابعتها اسبوعيا مع الاعضاء وتقيمها ووضعها في المشاركة الاولي .
ارجو من الجميع ابداء الرايء والاقتراحات لنجاح هذه الفكرة وتقديم الافادة للجميع .